ندوة أنطولوجيا القص في الدقهلية للدكتور أشرف حسن


۝ ندوة أنطولوجيا القص في الدقهلية للدكتور أشرف حسن
كتب: محمود سلامة الهايشة-المنصورة:
    أقام اتحاد كُتاب مصر فرع الدقهلية ودمياط بمدينة المنصورة مساء يوم الأربعاء 12 سبتمبر 2012 ندوة بعنوان "أنطولوجيا القص في الدقهلية" حاضرها الأديب الدكتور/ أشرف حسن، أدارة الندوة رئيس فرع الاتحاد الشاعرة/ فاطمة الزهراء فلا، تناولت الندوة قراءة نقدية للمشهد السردي القصصي بالدقهلية في الماضي والحاضر. وقد حضر الندوة مجموعة من الكُتاب والأدباء من شعراء وقصاصين وروائيين نذكر منهم: عبده الريس، فكر عمر عبد العزيز، حنان فتحي، أيمن باتع فهمي، على إبراهيم حليمه، سمية عودة، محمود سلامة الهايشة، جمعة سنجاب، محمد الخميسي... وآخرون.




     ومعنى مصطلح "أنطولوجيا" يعني علم النمو والتكوين القصصي، والمشهد القصصي في الدقهلية للراحلين والمتواجدين هي قراءة ورؤية نقدية للدكتور الأديب أشرف حسن فيما يخص القص على أرض محافظة الدقهلية.  تناول دور نوادي الأدب واتحاد الكُتاب في المشروع القصصي للكُتاب.
·        جملة السرد لا تكون جيدة إلا إذا قراء القاص الشعر، للوصول إلى الحس الشعري والتكثيف.
·        بعد دخول القصيدة النثرية أدى ذلك إلى جذب العديد من الشعراء إلى كتابة القصة القصيرة النثرية.
·        لم ينفصل نجيب محفوظ عن الحركة والتطور والنمو القصصي والروائي الجديد أو الحديث فهو يغير جلده بسهولة ويسر فقد كان حداثياً وهو  في التسعين من عمره.
·        الكتابة الجديدة أصبحت تهتم بالتفاصيل وتفاصيل التفاصيل، فقد يظل الكاتب يصف في كوب أو كرسي ثلاثة صفحات كاملة.
·        يمكن أن نقول عن ما يكتب حديثاً بأن هذا ليس فناً ولكن يجب علينا أن لا نتكلس.
·        من قصاصي الدقهلية الكبار في السبعينيات فؤاد حجازي، عادل حجازي، شوقي وافي، حماقي المنشاوي، محمد محمد خليل، علي علي عوض.
·        أما من جيل الثمانينيات فكان عبدالمنعم الباز، رضا البهي، ولا ننسى محمد المخزنجي ولكنها موهبة تفتحت خارج السياق، موهبة كان يجب أن تتفتح، وهو إنسان خجول وحيي لذا فهو بعيداً عن الناس. 
·        وفي دكرنس كان نصر عبد الرحمن، وفي السنبلاوين كان طارق العوضي، أما شربين فكان فرج مجاهد.
·        يجب علينا أن نوثق أعمال الراحلين عن المشهد الأدبي بالدقهلية.
·        القص أصبح منطقة جذابة لما سمى الأدب الإسلامي، هناك أناس يرفضون ما يسمى بالأدب الإسلامي، وأول من شك هذا المصطلح كان نجيب الكيلاني.
·        هناك قصة سيدنا يوسف في القرآن الكريم تحدثت عن الجنس (وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا) فهذا أسلوب وهناك من يصل إلى درجة (البرنو)، وهناك من يكتب رواية قد تصل إلى 300 صفحة ولا تجد فيها صوت الأذان أو أن أحداً من الشخصيات صلى مرة واحدة ولو حتى صلاة الجمعة، ولم يستخدم أي تناص من الحديث الشريف أو القرآن الكريم أو الإنجيل وخاصة الجمل التي أصبحت من التراث الإنساني.
·        استخدام لغة الوعظ أو اللغة الفقهية هذا ما يؤخذ على الكُتاب الإسلاميين، فلكي تكون كاتب أدباً إسلامياً فلابد أن تقرأ للملحدة حتى تعرف الرؤى الأخرى، ننقد فيهم هذا التكلس. والمثال على ذلك الكتابة عن أشخاص وأجناس وجنسيات لا يعرفها الكاتب الإسلامي بأن يكتب بلغة أو لهجة أو فكر غير صحيح، ففي الفن المساحة مفتوحة وليست مغلقة. 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كافوزال Cafosal لتنشيط التمثيل الغذائي – حقن للاستعمال البيطري

راكومين..غلة وجبة شهية لقتل الفئران