أسئلة وأجوبة في تربية وإنتاج الحيوان، ج9

أسئلة وأجوبة في تربية وإنتاج الحيوان، ج9
س: ورد إلينا الكثير من الأسئلة عن كيفية التواصل مع مجلتي "أبقار وأغنام الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، "دواجن الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، ما هو البريد الإلكتروني للمجلتين؟، وما هو الموقع الإلكتروني على شبكة الإنترنت؟، وما هو العنوان البريدي؟، وعن أي مؤسسة تصدر المجلتين؟
ج: هما مجلتين علميتين زراعيتين تصدران كل شهرين عن دار النشر الزراعي الغذائي للشرق الأوسط-بيروت-لبنان.
المدير العام ورئيس التحرير: المهندس/ غسان صايغ.
العنوان البريدي: بيروت 1170/90 (جديدة المتن) – المتن 2090/1202 بيروت-لبنان.
هاتف/فاكس: 87918-896478 (961+)
Website: www.meap.net

س: قرأت من قبل عن تأثير هرمون النمو (السوماتوتروبين البقري BST) على وزن جسم الحيوان، سؤالي: فما هو تأثيره على إنتاج اللبن؟
ج: تأثير هرمون سوماتوتروبين البقري على إنتاج اللبن [مصدر الإجابة: النشرة العلمية لشركة أدويا، العدد (32) يناير 2003،ص14]:
·       تزيد الاستجابة في إنتاجية اللبن بالنسبة للأبقار ذات العدة ولادات (مواسم) عن الأبقار التي في الولادة الأولى.
·       أثبتت الدراسات أن القيمة الغذائية للألبان الناتجة من أبقار حلابة محقونة بهرمون سوماتوتروبين البقري المعاد توليفه لا تختلف عن ألبان الأبقار غير المحقونة.
·       اللبن الناتج من الأبقار الحلابة المحقونة بهرمون سوماتوتروبين البقري لم يظهر أي اختلافات أو تغيرات في التكوين الكيميائي عن الألبان الناتجة من الأبقار الحلابة غير المحقونة.
·       يزيد إنتاج اللبن في الأبقار الحلابة المحقونة بهرون السوماتوتروبين البقري من 4.8-11.2 رطل/يومياً، وبالتالي يزيد معدل الكفاءة الغذائية للحيوان من 2.7%-9.3% ويتأثر ذلك بمعاملة الحيوان أثناء عملية الحلابة.
·       إذا حقنت الأبقار بهرمون سوماتوتروبين البقري على فترات منتظمة وجد أن له تأثير إدراري ملحوظ، حيث يفرز بانتظام تدريجياً لفترة طويلة فتحدث زيادة تدريجية في إنتاج اللبن خلال الأيام الأولى بعد الحقن، ويصل معدل الزيادة أقصاها بعد حوالي 6 أيام من الحقن، حيث تزيد تغذية الحيوان بنسبة 10-20% من الحبوب والعلف، تصل البقرة الحلوب إلى أقصى إنتاج من اللبن عادة بعد 7-9 أسابيع من الولادة (بداية الرضاعة)، وقدرة البقرة على الإبقاء نسبياً على معدل إنتاجها في هذه الفترة يسمى فترة الثبات (مرحلة أو فترة المثابرة على الإنتاج)، ويحدث بعد ذلك نقص ملحوظ في إنتاج اللبن فيفضل أن تحقن الأبقار الحلابة خلال فترة الثبات حتى تعطى\ي أعلى استجابة.
·       وفي النهاية يتوقف مدى استجابة الحيوان الحلوب لهرون سوماتوتروبين البقري على الاهتمام برعاية الحيوان والتي تشمل:
1-   البرنامج الصحي.
2-   الظروف البيئية.
3-   التغذية.
4-   ممارسات الحليب (طريقة الحليب).

س: هل مرض السالمونيلا الذي أصاب قطيع الطيور في مزرعتي يمكنه أن يصيبني ويصيب العمال المتعاملين مع الدجاج بشكل مباشر؟
ج: مرض السالمونيلا بكتيري معدي وبائي واسع الانتشار في جميع أنحاء العالم، ويصيب الطيور والإنسان، وقد تم اكتشاف أكثر من 1800 عترة منه.
تنتقل العدوى للإنسان عن طريق تناول لحوم الدواجن والنعام أو البيض الملوث.
الأعراض في الإنسان:
·       فقد الشهية.
·       غثيان.
·       ارتفاع درجة الحرارة.
·       إسهال مدمم؛ ونتيجة للإسهال الشديد قد يحدث نقص في محاليل الجسم وهبوط عام وضعف وتمدد ودوار وقد يصاب المريض بالإغماء.
·       آلام وتقلص في عضلات البطن مع صداع وجفاف الحلق.
فترة حضانة المرض في جسم الإنسان تتراوح بين 6 و 72 ساعة.
تحذير وتنويه:
·       أخي المربي يجب أن تعلم أن السالمونيلا تنتقل من الإنسان المصاب إلى إنسان سليم وذلك عند استعمال الأخير لأدوات الأول الملوثة وبالأخص الأشياء المبللة كالمناشف وغيرها.
·       يمكن للإنسان الحامل للميكروب أن يُعدى الطيور مرة أخرى، فدائرة العدوى مغلقة (طائر-إنسان-طائر).
إعداد: محمود سلامة الهايشة



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كافوزال Cafosal لتنشيط التمثيل الغذائي – حقن للاستعمال البيطري

راكومين..غلة وجبة شهية لقتل الفئران