معرض الفنان التشكيلي صبري حجازي

معرض الفنان التشكيلي صبري حجازي

افتتح معرض الفنان التشكيلي وأستاذ التصميم بكلية الفنون الجميلة بالقاهرة الدكتور/صبري محمد حجازي، بقاعة الفنون التشكيلية بقصر ثقافة المنصورة، يوم الخميس 15 أبريل 2010 والذي استمر لمدة عشرة أيام. أقيم المعرض تحت رعاية السيد اللواء/سمير سلام- محافظ الدقهلية، والأستاذ الدكتور/ أحمد مجاهد-رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، والشاعر المهندس/مصطفى السعدني-رئيس إقليم شرق الدلتا الثقافي، وقد حضر افتتاح المعرض الأستاذ/عبدالعزيز حسن إسماعيل-مدير عام ثقافة الدقهلية، الأستاذ/سامح العطروزي-مدير عام قصر ثقافة المنصورة، والأستاذ/حسين زغروت-مدير الإدارة الفنية بفرع ثقافة الدقهلية.
قد تخرج صبري حجازي من كلية الفنون الجميلة قسم التصميمات المطبوعة عام 1963 وتدرج في الحياة الأكاديمية إلى أن وصل إلى وكيل الكلية لشئون البيئة وخدمة المجتمع 1998-2001؛ شارك في العديد من المعارض الرسمية منذ تخرجه وحتى الآن؛ حصل على الجائزة الأولى للجرافيك في بينالي اللاذقية بسوريا 1997، وجائزة "محمد رشيد" ترينالي القاهرة الدولي للجرافيك 1997، جائزة جامعة الإسكندرية للتميز العلمي 2001. وله العديد من المؤلفات منها كتاب "نظام جديد للكتابة العربية المطبوعة"، وكتاب "الطبعة الفنية:تاريخ وجماليات الطبعة البارزة والغائرة"، وكتاب "آفاق الفن التشكيلي".
تحدث عنه مدير متحف الفن الحديث بفابريانو –ايطاليا "ستيفانو ترايانو" قائلاً: إن صبري فنان مرهف في التجربة الكاملة للإبداع. وشاعريته تتجسم في تمثيل واضح ومتطابق مع الأشياء المنتقاة في المذاق الذي ينبع منها في سلاسة تلقائية؛ حيث أن مفردات لغته التشكيلية توحد ملائمة الواقع مع القوة الانفعالية مع التوازي المنطقي للبناء الفكري. أن غنى القدرة المستلهمة تضع المرة تلو المرة صورة الواقع في بعدها الشعري الحقيقي ولذلك فإن أي تجربة في التصوير أو الطباعة تحقق امتدادا مليئاً بالدلالة الشيئية والعاطفة العميقة.
وخير من يعطينا فكرة كاملة عن أعمال أي فنان، فنان مثله لذا ننقل هنا ما كتبه الفنان الأستاذ الدكتور/محمد أحمد عويس عن أعمال الفنان صبري حجازي: "فهو جاد لأن الروح الداخلية المحركة له هي روح فنان مثقف واع؛ وهو متقن لأن مبدعه فنان يجيد التحكم في أدواته ويسيطر عليها؛ وهو مقنن لأنه يخضع لكل ما تعاقدت عليه البشرية من مقاييس؛ إن عالم الفنان صبري حجازي لا يمكن الدخول إليه من باب واحد لأن له أبواباً متعددة تعدد الفوارق الثقافية عند الإنسان؛ وهذه سمات الفنان الكبير.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

راكومين..غلة وجبة شهية لقتل الفئران

كافوزال Cafosal لتنشيط التمثيل الغذائي – حقن للاستعمال البيطري